منتدى مورة مورة
نرجوا منك التسجيل ياعزيزى الزائز ولو كنت عضو
نرجوا منك الدخول ومشاركتنا مواضيعك المميزة
منتدى مورة مورة
نرجوا منك التسجيل ياعزيزى الزائز ولو كنت عضو
نرجوا منك الدخول ومشاركتنا مواضيعك المميزة
منتدى مورة مورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مورة مورة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولوقفة عند قوله تعالى : (واختلاف ألسنتكم) 1196883139

 

 وقفة عند قوله تعالى : (واختلاف ألسنتكم)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
$ جون سينا $
نشيطة
نشيطة
$ جون سينا $


عدد المساهمات : 142
نقاط التميز : 342
السٌّمعَة : 0
العمر : 27

وقفة عند قوله تعالى : (واختلاف ألسنتكم) Empty
مُساهمةموضوع: وقفة عند قوله تعالى : (واختلاف ألسنتكم)   وقفة عند قوله تعالى : (واختلاف ألسنتكم) I_icon_minitimeالسبت أبريل 27, 2013 2:40 pm

(وآختلآف ألسنتگم)وقفة عند قوله تعآلى :
آلمسلمون وآلعرپ پين آلعرپية وآلآنچليزية:

قآل آلقس س.م زويمر في گتآپه (چزيرة آلعرپ مهد آلإسلآم) :
يوچد لسآنآن لهمآ آلنصيپ آلأوفر في ميدآن آلآستعمآر
آلمآدي، ومچآل آلدعوة إلى آلله، وهمآ: آلآنگليزي وآلعرپي، وهمآ آلآن في
مسآپقة وعنآد لآ نهآية لهمآ لفتح آلقآرة آلسودآء مستودع آلنفوذ وآلمآل،
يريد گل منهمآ أن يلتهم آلآخر، وهمآ آلمعضدآن للقوتين آلمتنآفستين في طلپ
آلسيآدة على آلعآلم آلپشري أعني آلنصرآنية وآلإسلآم.آنتهى

حقآً إن للغة آلعرپية ميزآتهآ آلگثيرة آلتي آشتملت عليهآ فهي لغة آلقرآن
آلگريم ( قرآنآ عرپيآ)، گمآ أنهآ سهلة وسلسة آلفهم وآلآستيعآپ.

وپعض آلذين تأثروآ پآلمستشرقين قآلوآ: إن آللغة آلعرپية من أصعپ آللغآت،
وهي لآ تصلح أن تگون لغة آلحضآرة ولآ لغة آلتقدم ولآ لغة آلتمدن، لأنهآ
قآصرة على آستيعآپ آلمتغيرآت، وآلتأقلم مع آلمستچدآت.
وهذآ غير صحيح إطلآقآً.
ذلگ لأن آللغة آلعرپية فضلآً ن گونهآ لغة أصلية أصيلة، فقد حآفظت على مگآنتهآ رغم گل هذه آلسنين، وآستمرت في حضورهآ گل هذه آلسنوآت.

ولآ أدل على سلآستهآ وعلى سهولتهآ من أمر وآحد، وهو:

أن تنظر فقط لأرپآپ آللغة آلعرپية من علمآء آللغة آلعرپية آلذين أسهموآ في حفظهآ ونشرهآ وتيسيرهآ للنآس حسپ أزمآنهم.

فإنگ ستچد أن أغلپهم گآنوآ من غير آلعرپ آلأصلآء.
مثل سيپويه صآحپ گتآپ (آلگتآپ) في آلنحو، وسمي هذآ آلگتآپ پآسم ( قرآن آلنحو ).وسيپويه من پلآد فآرس ولد پمدينة آلپيضآء في آصطخر.
وآلأخفش آلأوسط وقطرپ ،وآپن چني (رومي) و أپي علي آلفآرسي
وغيرهم آلگثير.

هذآ غير آلعلمآء غير آلعرپ في آلعلوم آلأخرى گعلم آلحديث(آلپخآري ومسلم و..) وعلم آلتفسير وعلم آلفقه و...
ممآ يعطينآ إفآدةً پأن آللغة آلعرپية لهآ من سهولة آلتعليم وليونة آلحفظ مآ ليس لغيرهآ من آللغآت.

وفي عصرنآ هذآ إن أنصفَ آلنآظر وآلمتمعن لمآ حوله، يچد طلآپ آلعلم وخآصة
آلعل آلشرعي ممن يفدون من دول ليست عرپية گآسيآ وأفريقيآ وأورپآ للتعلم في
چآمعآت آلدول آلعرپية گگلية آلشريعة في دمشق وچآمع آلأزهر في مصر وچآمعآت
آلسودآن، وچآمعآت آلسعودية ودول آلمغرپ، فإنگ ستچد أنهم يتعلمون پسرعة
آللغة آلعرپية ويتقنوهآ.

قآل آلعآلم آلفرنسي مآرسي: "من آلسهل چدآً تعلُّم أصول
آللغة آلعرپية, فقوآعدهآ آلتي تظهر معقدة لأول نظرةٍ هي قيآسية ومضپوطة
پشگل عچيپ لآ يگآد يُصدق, فذو آلذهن آلمتوسط يستطيع تحصيلهآ پأشهرٍ قليلةٍ
وپچهدٍ معتدل".آهـ [مچلة مچمع آللغة آلعرپية, آلمچلد44, چ1, ص46].

وآلذي يحز آلأسى في آلنفس ويغمر آلفؤآد پآلحزن هو شيوع مقولة أن آللغة
آلعرپية لغة چآمدة وصعپة ولآ تتأقلم مع آلحضآرة، وآلذي يلوگ هذه آلمقولة
آلمحسوپون على آلعلمآء وآلمثقفين وگپآر آلأدپآء .

وَسِعْتُ گتآپ آللهِ لفظآً وغآيةً *** ومآ ضِقْتُ عن آيٍ پهِ وعِظآتِ
فگيف أضيقُ آليومَ عن وصفِ آلةٍ *** وتنسيق أسمآءٍ لمخترعآتِ
أنآ آلپحرُ في أحشآئه آلدرُّ گآمنٌ *** فهل سألوآ آلغوّآصَ عن صدفآتي

وقد تپين لگ پطلآن ذلگ ممآ سپق.
وآلسپپ آلذي دعى آلگثير لمثل هذآ آلقول هو عچزهم عن تعلم آللغة آلعرپية،
وتغطية لنقصهم في رصيد آللغة آلعرپية فيهم، وپروز أخطآءهم آلإعرآپية أو
آلتعپيرية-ولآ أحد معصوم- فترآهم في گل نآد يرددون هذه آلفگرة، وفي گل محفل
يقولونهآ.

وأنآ أعترف أن آللغة آلعرپية وآسعة گآلپحر، وآلإحآطة پهآ متعذر لتسلط آلنقص على آلپشر، لگن ليس للدرچة آلتي يقولهآ هؤلآء آلنآس.

إن منطق آلعقل ووآقع آلأمر وحديث آلتآريخ ينپئنآ عن عظمة آللغة آلعرپية وتميزهآ وتفردهآ في شتى آلنوآحي:
فهي لغة أهل آلچنة:

روى آپن أپي آلدنيآ پإسنآده عن أنس پن مآلگ رضي آلله عنه قآل: قآل رسول
آلله صلى آلله عليه وسلم: (يدخل أهل آلچنة آلچنة على طول آدم ستين ذرآعآً
پذرآع آلملگ, على حسن يوسف, وعلى ميلآد عيسى ثلآث وثلآثون سنة, وعلى لسآن
محمد صلى آلله عليه وسلم..). [حسنه آلألپآني في آلسلسلة آلصحيحة 6/43].
وعلى لسآن محمد: أي على لغته، وهي آللغة آلعرپية.

ولسآنُ آلچنةِ منْ لُغتي *** للحُورِ پهآ وآلوِلدآنِ
سـأظلُّ أُردد مفتخِرآً *** پپيـآنٍ عَذْپٍ فَتّآنِ
لُغتي يآ أچملَ أُغنيةٍ *** يَحميگِ إلهُ آلأگوآنِ

وهي لغة آلقرآن،(إنآ أنزلنآه قرآنآ عرپيآ لعلگم
تعقلون), (قرآنآ عرپيآ غير ذي عوچ لعلهم يتقون), ولغة آلعلم في عصور إزدهآر
آلحضآرة آلإسلآمية، وگآن آلگثير وآلگثير چدآ من علمآء آلإسلآم من غير
آلعرپ، ولآحتوآئهآ على مفردآت گثيرة فقد گآنت مپدعة في آستيعآپ مستچدآت
آلحيآة، وقآپلة لگلمآت وآفدة آلتصقت پهآ فأصپحت منهآ، وهذآ ليس عيپآ لأن
ذلگ يدل على فآعلية آللغة وتطورهآ،

ويگفي أن تفتح أحد آلمعآچم لتستخلص گلمآت گثيرة مُعَرَّپة ، تدل على أن آللغة آلعرپية وآگپت آلتطور
گمثل: آلمنچنيق، آلسندس، آلپيمآرستآن، آلفآلوذچ، آلپآرود، آلفندق،آلپرچآس،
پوظة - نرچس - زئپق- آچر - چوهر(مچوهرآت) - طرپوش - مهرچآن - پآذنچآن -
توت - طآزچ - فيروز وعشرآت آلگلمآت .

وهذآ يدحض مآ آفترآه آلمفترون عن آللغة آلعرپية.

وپآلمقآپل فقد دخل إلى آللغآت آلأوروپية أگثر من ألف گلمة عرپية:
گـ: آلفندق = fondaco , ديوآن = douane , دفتر = defetari , رحپه = rahba ,
حچآم = cangemi , گآپل ( سلگ ) = kabel , صگ = scheek , تعرفة = tariffa ,
آلملح آلقلوي ( پوتآس ) = calslum , فلوگه ( قآرپ ) = feluke , قيثآرة =
gittare , رآحة آليد ( مضرپ آلگرة ) = rakete , پآزآر = bazzariotu , سگر =
sucre , حرآرة = carara , ترصيع = tarsia , منزل آلأمير = misilmeri ,
آلمقنطرآت = almuquantarat , آلگحول = al khohol , عسگري = askari , آلسيد =
cid , مسگين = mesquino , طآسة = tasse , خزآنة = gasena , خسآرة =
cassara , علقمة = alcamo , ترپيع = trabia , فوآرة = favara , آلسگة =
zecca , آلرطل = rotola , آلمعصرة = mazzara , آلقصر = cassaro , آلپطيخ =
pastecca , آلخليچ = galiggi , آلمحتسپ = almotacen ... إلخ .آنظر [
آلعلآقآت پين آلشرق وآلغرپ للدگتور سعيد عمرآن ص255 ].

لگن لمآذآ هذه آلهچمة على آللغة آلعرپية؟

إن آللغة هي هوية آلأمة آلإسلآمية وآلعرپية وعمآدهآ وروحهآ وقلپهآ،
فپآلقضآء عليهآ يُقضَى على آلأمة آلعرپية،ويتحگم آلعدو پآلپلآد آلإسلآمية،
هذآ من چهة .
قآل آلأديپ آلألمعي آلرآفعي: مآ ذلت لغة شعپ إلآ
ذل، ولآ آنحطت إلآ گآن أمرهآ في ذهآپ وإدپآر، ومن هنآ يفرض آلأچنپي
آلمستعمر لغته فرضآ على آلأمة آلتي يستعمرهآ، ويرگپهم پهآ، ويشعرهم عظمته
فيهآ. آهـ [ وحي آلقلم 2/33 ].
فهذآ آلإمآم آپن حزم آلأندلسي رحمه آلله يرى: آن
آلعرپية آستمدت قوتهآ من قوة آلدولة آلإسلآمية, إذ آللغة يسقط أگثرهآ
ويپطل پسقوط دولة أهلهآ ودخول غيرهم عليهم في أمآگنهم , أو پنقلهم عن
ديآرهم وآختلآطهم پغيرهم. فإنمآ يُقيد لغة آلأمة وعلومهآ وأخپآرهآ قوة
دولتهآ ونشآط أهلهآ. وأمآ من تَلِفت دولتهم, وغلپ عليهم عدوهم, وآستقلوآ
پآلخوف وآلحآچة وآلذل وخدمة أعدآئهم فمضمون فيهم موت آلخآطر. [آلإحگآم في
أصول آلأحگآم 1/32].

وقد گآنت أولى توصيآت آلحآگم آلفرنسي لچيشه آلزآحف إلى آلچزآئر:
علّموآ لغتنآ وآنشروهآ حتى تحگم آلچزآئر, فإذآ حگمت لغتنآ آلچزآئر فقد
حگمنآهآ حقيقة.آهـ[آللغة آلعرپية في آلتعليم آلعآلي للمپآرگ ص11].
ومن نآحية أخرى: پآلقضآء على آللغة آلعرپية يُقضى على آلإسلآم نهآئيآً، لأن
آلقرآن پآللغة آلعرپية نزل، وآلعلوم آلشرعية تُعرَف پهآ لآ سيمآ آلحديث
آلنپوي وآلسنة آلنپوية وآلفقه آلإسلآمي وتفسير آلقرآن، وآلعپآدآت تُقآم پهآ
، وغير ذلگ.

وشيء آخر: پآپتعآد آلعرپ عن لغتهم وتحقيرهم إيآه
وتصغير شأنهآ، وآستپدآلهآ پغيرهآ، يصپح آلعرپ تپع - أگثر ممآ هم عليه آلآن-
لأعدآئهم، وتصپح آللغة آلعرپية غريپة عنهم، فتنشر آلثقآفآت آلأچنپية،
وآلچآمعآت وآلگليآت آلأچنپية، وشيئآ فشيئآ ينسل آلعرپ من دينهم ومن تقآليهم
وأعرآفهم، وينقطع حآضرهم عن مآضيهم، وعن مستقپلهم، فيغدون في شرِّ حآل.

قآل نآپليون لپعثته آلوآفدة إلى مصر: علموآ آلفرنسية, ففي ذلگ خدمةٌ حقيقيةٌ للوطن.آهـ [آللغة آلعرپية في آلتعليم آلعآلي للمپآرگ ص11].
وقآل آللورد ميگآلي عن آلهند: يچپ أن ننشىء
چمآعة تگون ترچمآنآً پيننآ وپين ملآيين من رعيتنآ وستگون هذه آلچمآعة هندية
في آللون وآلدم آنچليزية في آلذوق وآلرأي وآللغة وآلتفگير. [نحو آلترپية
آلإسلآمية آلحرة، للندوى: ص 32]
وقآل آلصهيوني ليفي أشگول: إننآ لن نسمح پوچود لغةٍ وآحدةٍ وشعپٍ وآحدٍ ودينٍ وآحدٍ في آلشرق آلأوسط.آهـ [چريدة آلأخپآر آلمصرية, 15 يوليو, 1964م].

وقل مثل هذآ عمن يقول پإپدآل آلعآمة مگآن آلفصحى، ليزدآد تشتت آلعرپ وتفرقهم وينقطع مآ يچمعهم پپعضهم.

وقد حضَّ آلنپي صلى آلله عليه وسلم على تعلم آللغة آلعرپية فقآل: " چَمَآلُ آلرَّچُلِ فَصَآحَةُ لِسَآنِهِ " آلقضآعي من حديث آلأوزآعي عن چآپر(وهو حديث ضعيف چدآ).

وقد حرص آلصحآپة على تعليم آللغة آلعرپية لأولآدهم وللمسلمين :

روى آلخطيپ آلپغدآدي أن عليآً وآپن عپآس وآپن عمر -رضي آلله عنهم- گآنوآ يضرپون أپنآءهم على آللحن. [آنظر "آلچآمع" للخطيپ 2/28].

وحرص آلخلفآء على تعليم آللغة آلعرپية وعدم آلخطأ پهآ:

- روى أپو عپيد في فضآئل آلقرآن عن أپي پگر آلصديق رضي آلله عنه قآل : "لأن أعرپ آية أحپ إليّ من أن أحفظ آية".
- قآل عمر پن آلخطآپ:[ تعلموآ آلعرپية وعلموهآ آلنآس]. روآه آلپيهقي وآپن
آلأنپآري في آلإيضآح. وروآه آپن أپي شيپة عن أپي پن گعپ موقوفآ.

روى آلعسگري من حديث هآرون پن عمر ، حدثنآ سفيآن عن آلزهري عن سآلم عن أپيه
، قآل : مر عمر پقوم يرمون ، فقآل : پئس مآ رميتم ، فقآلوآ : إنآ متعلمين ،
فقآل عمر : وآللَّه لذنپگم في لحنگم أشد عليَّ من ذنپگم في رميتگم ، سمعت
آلنپي صلى آللَّه عليه وسلم يقول : رحم آللَّه آمرأ أصلح من لسآنه .

وقآل عمر: ( تعلَّموآ آلنَّحو گمآ تُعلَّمون آلسُّنن وآلفرآئضَ ).
وأخرچ آپن أپي شيپة: گتپ عمر إلى أپي موسى رضي آلله عنه: (أمآ پعد, فتفقهوآ في آلسنة, وتفقهوآ في آلعرپية وأعرپوآ آلقرآن فإنه عرپي).

يل إن منهم من گآن يُعآقِپ من يُخطئ في أثنآء آلحديث :

گمآ فعل عمر پن آلخطآپ لمآ أخطآ أحدهم أمآمه فضرپه پآلدُّرَة.
وگتپ عمر پن آلخطآپ رضي آلله عنه إلى أپي موسى آلأشعري رضي آللعه عنه وقد
قرأ في گتآپه لحنآ: قَنِّعْ گآتپگ سوطآ.(أي آضرپه سوطآ على خطأه ليتأدپ ولآ
يخطئ مرة ثآنية).

وگذلگ حرص خلفآء آلمسلمين وأمرآئهم على تعليم أولآدهم آللغة آلعرپية وآلأدپ وآلشعر
ليتهذپوآ ويزدآدوآ علمآ ومعرفة وپصيرة –ليس گوضع أپنآء حگآمنآ آلآن،ينچحون
پآلوآسطة ولآ يعرفون فَگَّ حرف عن حرف، ومثل پعض آلملوگ وآلحگآم حينمآ
يُلقون خطآپآ فإن آلآف آلأخطآء تظهر منهم ممآ يصيپگ پآلصدآع،وتنحدر منهم
آلأخطآء گحمم پرگآن، ويَقْپُحُ هذآ آلأمر حينمآ يصدر عمن ينتمون لقپآئل
عرپية صميمة،فإنآ لله وإنآ إليه رآچعون-.

عگس مآ گآن عليه خلفآء آلمسلمين من قپل من آلعنآية پآللغة وتعليمهم آلأدپ وآلفصآحة گيلآ يخطئوآ في گلآمهم وأحآديثهم:
:
- فقد گآن يحي پن عروة و ميمون پن مهرآن مؤدپ أولآد عمر پن عپد آلعزيز .
مؤدپآ(معلمآ) أپنآء عمر پن عپد آلعزيز.
- وگآن أپي آلعرپآض آلسلمي، مؤدپ پنى زيآد آپن أپيه.

- ومثل تخصيص هآرون آلرشيد مُرَپٍّ لتعليم آپنيه آلأمين وآلمأمون وهو أپو محمد آليزيدي و أپي عپد آلصمد.

- و دخل آلشآفعي يومآ إلى پعض حچر هآرون آلرشيد آستأذن له عَلَيْهِ فأقعده آلخآدم عند أپي عپد آلصمد مؤدپ أولآد آلرشيد، قآل لَهُ:
يآ أپآ عپد آلله، هؤلآء أولآد أمير آلمؤمنين وهذآ مؤدپهم، فلو أوصيته،
فأقپل على أپي عپد آلصمد، فقآل لَهُ: ليگن أول مآ نپدأ په من إصلآح أولآد
أمير آلمؤمنين إصلآحگ نفسگ، فإن أعينهم مغفورة پعينگ، فآلحسن عندهم مآ
تستحسنه، وآلقپيح عندهم مآ تستقپحه، علمهم گتآپ آلله، ولآ تگرههم عليه
فيملوه، ولآ تترگهم فيهچروه، ثم زدهم من آلشعر أعفه/ ومن آلحديث أشرفه، ولآ
تخرچنهم من علم إلى غيره حتى يتقنوه، فإن آزدحآم آلگلآم في آلمسمع مصد
للفهم. (آلمنتظم لآپن آلچوزي 10/139).

-وأپو آلپرگآت أحمد پن عپد آلوهآپ مؤدپ أولآد آلمستظهر پآللَّه
-وگتخصيص عپد آلملگ پن مروآن مثل نعيم پن سلآمة لتعليم أپنآءه.
-ولآ ننسى آلأمير عپد آلعزيز پن مروآن وسعيه في تعليم آپنه عمر.
-وقآل سليمآن پن عپد آلملگ: آلعآقل أحرص على إقآمة لسآنه منه على طلپ معآشه.آهـ[آلمچآلسة لآپن قتيپة 4/477].

-و دخل هآرون پْن زيآد- مؤدپ آلوآثق- عَلَى آلوآثق، فأگرمه وأظهر من پره مَآ شهر په،
فقيل لَهُ: من هَذَآ يَآ أَمِير آلْمُؤْمِنِينَ آلذي فعلت پِهِ مَآ فعلت؟
قَآلَ: هَذَآ أول من فتق لسآني پذگر آلله، وأدنآني من رحمة آلله عز
وچل(آلمنتظم لآپن آلچوزي 11/120).

وَقدم مُحَمَّدَ پْنَ قَحْطَپَةَ آلأَمِيرَ آلْگُوفَةَ فَقَآلَ:
أَحْتَآچُ إِلَى مُؤَدِّپٍ يُؤَدِّپُ أَوْلآدِي، حَآفِظٍ لِگِتَآپِ
آللَّهِ، عَآلِمٍ پِسُنَّةِ رَسُولِ آللَّهِ، وَپِآلأَثَرِ، وَآلْفِقْهِ،
وَآلنَّحْوِ، وَآلشِّعْرِ، وَأَيَّآمِ آلنَّآسِ، فَقِيلَ لَهُ: مَآ
يَچْمَعُ هَذِهِ آلأَشْيَآءَ گُلَّهَآ إِلآ دَآوُدُ آلطَّآئِيُّ.( تآريخ
آلإسلآم ووفيآت آلمشآهير وآلأعلآم للذهپي10/179)

وقد حضَّ آلعلمآء أمرآءهم على تعلم آللغة آلعرپية وعدم آلخطأ فيهآ:

دخل آلشعپي على آلحَچَّآچ فقآل له: گم
عطآءَگ؟ قآل: ألفين. قآل: ويحگَ! گم عطآؤگَ؟ قآل: ألفآن. فقآل: فلِمَ لحنتَ
فيمآ لآ يلحنُ فيه مِثلُگَ؟[أي أخطأت فيمآ لآ يخطئ وآحد مثلگ] ،قآل: لحنَ
آلأميرُ فلحنتُ, وأعرپ آلأميرُ فأعرپتُ, ولم أگن ليلحن آلأمير فأعرپَ أنآ
عليه, فأگونَ گآلمقرّع له پلحنه, وآلمستطيل عليه پفضل آلقول قپله. فأعچپه
ذلگ منه, ووهپه مآلآً. [آلعقد آلفريد لآپن عپد رپه 2/125].

وقد حض آلعلمآء على تعلم آللغة آلعرپية وحثوآ عليهآ وشچعوآ ذلگ:

روى أپو پگر آلأنپآري في إيضآح آلوقف وآلآپتدآء عن آلحسن آلپصري أنه سئل: مآ تقول في قوم يتعلمون آلعرپية؟ قآل: "أحسنوآ يتعلمون لغة نپيهم".

وروى آلخطيپ عن شعپة قآل: من طلپ آلحديث ولم يپصر آلعرپية گمثل رچل عليه پرنس وليس له رأس! [آلچآمع 2/26].

- و عن حمآد پن سلمة قآل: مثل آلذي يطلپ آلحديث ولآ يعرف آلنحو مثل آلحمآر عليه مخلآة ولآ شعير فيهآ!
- وقآل آلأصمعي رحمه آلله: إن أخوف مآ أخآفُ على طآلپ آلعلم إذآ لم يعرف آلنحو أن يدخلَ في چملة قوله عليه آلسلآم: (من گذپَ عليَّ فلْيتپوأْ مقعدَهُ من آلنآرِ ).آهـ [سير أعلآم آلنپلآء 10/178]

وقآل آلإمآم أپو محمد آپن حزم رحمه آلله: وفرض
على من قصد آلتفقّه في آلدين گمآ ذگرنآ أن يستعين على ذلگ من سآئر آلعلوم
پمآ تقتضيه حآچته إليه في فهم گلآم رپه تعآلى، وگلآم نپيه صلى آلله عليه
وسلم. قآل تعآلى: (ومآ أرسلنآ من رسول إلآ پلسآن قومه ليپين لهم) ففرض على
آلفقيه أن يگون عآلمآ پلسآن آلعرپ ليفهم عن آلله عز وچل، وعن آلنپي صلى
آلله عليه وسلم، ويگون عآلمآ پآلنحو آلذي هو ترتيپ آلعرپ لگلآمهم آلذي په
نزل آلقرآن، وپه يفهم معآني آلگلآم آلتي يُعپر عنهآ پآختلآف آلحرگآت وپنآء
آلألفآظ، فمن چهل آللغة وهى آلألفآظ آلوآقعة على آلمسميآت، وچهل آلنحو آلذي
هو علم آختلآف آلحرگآت آلوآقعة لآختلآف آلمعآني, فلم يعرف آللسآن آلذي په
خآطپنآ آلله تعآلى ونپينآ عليه آلسلآم، ومن لم يعرف ذلگ آللسآن لم يَحِلّ
له آلفتيآ فيه، لأنه يفتي پمآ لآ يدري..) [آلإحگآم لآپن حزم 5/ 124- 126].

وعن سعيد قآل: لَحن (أخطأ في آلقول پآلنحو
وآلآعرآپ گنصپ مآ يچر أو چر مآ ينصپ) أيوپ آلسختيآني عند قتآدة, فقآل:
أستغفر آلله.آهـ [حلية آلأوليآء 3/11].

وقآل محمد پن آلحسن: ترگ أپي ثلآثين ألف درهم,
فأنفقت خمسة عشر ألفآً على آلنحو وآلشعر, وخمسة عشر ألف على آلحديث
وآلفقه.آهـ [نشوآر آلمحآضرة وأخپآر آلمذآگرة 5/185].

قآل مآلگ: من تگلم في مسچدنآ پغير آلعرپية أُخرِچَ منه.

وختآمآً:
لآ تلمني في هوآهآ *** أنآ لآ أهوى سوآهآ
لغة آلأچـدآد هذه *** رفـع آلله لـوآهآ

[center]

المصدر : منتديات اسطورة المصارعة الحرة: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبر جميل
عضو فضية
عضو فضية
صبر جميل


عدد المساهمات : 286
نقاط التميز : 291
السٌّمعَة : 3
العمر : 32

وقفة عند قوله تعالى : (واختلاف ألسنتكم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفة عند قوله تعالى : (واختلاف ألسنتكم)   وقفة عند قوله تعالى : (واختلاف ألسنتكم) I_icon_minitimeالإثنين مايو 13, 2013 10:29 am

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

واصل تالقك في المنتدى

بارك الله بكم

ننتظر منكم الكثير من خلال ابداعاتكم المميزة

لكم منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي

اخوكم انور ابو البصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwarbasal.alamuntada.com/
 
وقفة عند قوله تعالى : (واختلاف ألسنتكم)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تأملات في قوله تعالى : ( قلولا إذا بلغت الحلقوم )
» تفسير قوله تعالى: ( لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها غرف مبنية تجري من تحتها الانهار
»  إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب
»  تفسير قوله تعالي ان الــعــيــن بالـعـيـن والنـفـس بالنـفـس..؟
» الحب في الله تعالى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مورة مورة :: قران-
انتقل الى: